en:E507

حمض الهيدروكلوريك -أو حمض كلور الماء؛ وسماه جابر بن حيان روح الملح- هو حمض معدني قوي، وهو عبارة عن محلول مائي لغاز كلوريد الهيدروجين HCl؛ يعدّ حمض الهيدروكلوريك المكوّن الرئيس للعصارة الهضمية، وله نطاق استخدام واسع في الصناعة. التعامل مع حمض الهيدروكلوريك يجب أن يتم بحرص شديد مع اتخاذ احتياطات الأمان الملائمة حيث أنه سائل أكّال، ويطلق على أملاحه اسم الكلوريدات، وعندما يكون التفاعل مع قاعدة عضوية يشكل أملاح الهيدروكلوريدات. تاريخياً يوجد لهذا الحمض عدّة أسماء، فكان يدعى ملح الحمض، وحمض المورياتيك، وروح الملح، لأنه كان ينتج من ملح الصخور والزاج الأخضر، وحضّره العالم جابر بن حيان أوّلاً، ووصفت طرق تحضيره في مدوّنات بازيليوس فالانتينوس في أوروبا في القرن الخامس عشر؛ كما وصفه أندرياس ليبافيوس أيضاً في القرن السادس عشر، واستخدمه عدد من الكيميائيين في أبحاثهم مثل جوزيف بريستلي وهمفري ديفي ويوهان رودولف غلاوبر؛ ثم ليقوم الأخير بإنتاجه من الملح الشائع وحمض الكبريت في القرن السابع عشر. بدأ الإنتاج الرئيسي على نطاق واسع في الثورة الصناعية، حيث يستخدم حمض الهيدروكلوريك في الصناعة الكيميائية كمتفاعل كيميائي -مادة متفاعلة- على نطاق واسع في إنتاج المونوميرات المستخدمة لصناعة بلاستيك مثل الكلوريد متعدد الفاينيل -PVC- ومتعدد اليوريثان. كما أنّ له تطبيقات كثيرة على نطاق أصغر تشمل مواد التنظيف المنزلي وفي إنتاج الجيلاتين وفي إضافات الطعام وفي إزالة الترسّبات في الأنابيب المعدنية وفي معالجة الجلود. - Wikipedia

خطر التعرض المفرط

تقييم EFSA: Re‐evaluation of hydrochloric acid -E 507-, potassium chloride -E 508-, calcium chloride -E 509- and magnesium chloride -E 511- as food additives (2019/07/06)

خطر معتدل من التعرض المفرط
قررت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA) أن بعض الفئات السكانية لديها خطر معتدل في استهلاك الكثير من en:E507.

لتقييم تعرضك لـ en:E507 المضافات الغذائية ، يمكنك تصفح قائمة منتجاتنا التي تحتوي عليها. راجع قائمة المنتجات مع en:E507 أدناه.

  الرضعالأطفال الصغارالأطفالالمراهقينالبالغينكبار السن
  <11 إلى 23 إلى 910 الى 1718 إلى 64+65
معظم الناس
(أكثر من 50%)
      
بعض الأشخاص
(أكثر من 5%)
 المجموعات التي يزيد عدد أعضائها عن 5٪ عن المدخول اليومي المقبول (م ي م)المجموعات التي يزيد عدد أعضائها عن 5٪ عن المدخول اليومي المقبول (م ي م)المجموعات التي يزيد عدد أعضائها عن 5٪ عن المدخول اليومي المقبول (م ي م)  

خطر تجاوز المقدار اليومي المقبول (م ي م) : خطر تجاوز المقدار اليومي المقبول (م ي م)

الدولة: المغرب - عرض جميع المنتجات مطابقة من كل أنحاء العالم

عرض النتائج من كل أنحاء العالم

رابط دائم لهذه النتائج ، قابل للمشاركة عن طريق البريد الإلكتروني وعلى الشبكات الاجتماعية